نشر ثقافة دمج التقنية في العملية التعليمية

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نشر ثقافة دمج التقنية في العملية التعليمية

مُساهمة من طرف أ.عبدالعزيز الغامدي في السبت فبراير 20, 2016 9:06 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

نشر ثقافة دمج التقنية في العملية التعليمية : لا يخفى أن تقنية المعلومات والاتصالات قد غيرت حياتنا في شتى الجوانب، وبالأخص في الجانب المعلوماتي، وقد أفادت من ذلك دور العلم والبحث.
ولم يكن من الطبيعي أن تبقى المدرسة والصف الدراسي بمنأى عن الاستفادة من هذه التقنيات المهمة فكان لزاماً النظر والتفكير في أفضل السبل لتسخير تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم.
إننا نعيش في عصر تقنية المعلومات التي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وبالتالي لا يمكن تجاهلها، وتؤكد معايير تقنية التعليم الأمريكية على أهمية استخدام تقنية المعلومات كجزء من المناهج الدراسية لكي يصبح المتعلم قادراً على استخدام تقنية المعلومات كمستخدم لها، وعلى حل المشاكل التعليمية واتخاذ القرارات، والبحث عن المعلومات وتحليلها وتقييمها، وعلى الابتكار والإبداع باستخدام تلك التقنيات، وعلى الاتصال، والتعاون، والمشاركة في مجال البحث والتأليف والإنتاج، وأخيراً على تحمل المسؤولية والمساهمة مع عناصر المجتمع الأخرى ، وقد حرصت إدارة المدرسة على الاستفادة من موقعها الالكتروني في التوعية بأهمية برامج دمج التقنية والحرص على استخدامها والاستفادة منها نظراً لأهميتها والحاجة إليها ،
كيف يتم دمج التقنية في التعليم الإلكتروني ؟
إن أهداف دمج التقنية في التعليم هي :
1 ـ مساعدة المعلمين والطلاب على التفكير الإبداعي والناجح في الفصل الإلكتروني .
2 ـ رفع مستوى التحصيل الدراسي من خلال استغلال تقنية المعلومات بما توفره من أدوات جديدة للتعلم والتعليم .
3 ـ ابتكار أساليب وطرق حديثة تساعد على توصيل المعلومة بشكل أفضل للطلاب .
4 ـ رعاية الطلاب المبدعين عبر برامج خاصة .
ولتحقيق هذه الأهداف لابد من تدريب المعلم تدريبا وافيا حول دمج التقنية في جميع المناهج الدراسية .
والمهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها كل من المعلم والطالب هي :
التقنية التطبيقية , قواعد البيانات , النشر المكتبي , الرسوم , الوسائط المتعددة , نظم التشغيل , البرمجة , الجداول الإلكترونية , الاتصالات الحاسوبية , معالجة الكلمات .
وتبدأ عملية الدمج :
1 ـ بأن يحدد المعلم أهداف المحتوى .
2 ـ يختار المعلم نشاط دمج تقنية أو عدة نشاطات .
3 ـ تبدأ عملية التطبيق داخل الفصل الإلكتروني .
ومن الأمثلة على دمج التقنية في التعليم ما يلي : عملية الكتابة ـ جمع وحفظ وتصنيف المعلومات ـ عمل مقارنات وعلاقات متبادلة ـ استنباط نتائج من واقع البيانات ـ الحساب .
ــ في مجال الإنترنت : البحث , الاتصال , المراسلة عبر البريد الإلكتروني
, مشاركة وعرض النتائج والمعلومات والإبداعات .
ــ إعداد التقارير . الرسوم البيانية · دمج الصور والنصوص . إنشاء النشرات والبطاقات .
وقد قطعت المدارس شوطا لا بأس به على طريق دمج التقنية آخذة في الاعتبار ما يلي :
1 ـ استخدام الحاسب الآلي ليس بديلا عن المعلم ولكن داعما له .
2 ـ تأهيل المعلم بشكل عال يمكنه من الإفادة من التقنيات المتاحة وتطويرها لما يخدم المناهج التعليمية .
3 ـ إعداد الطلاب إعدادا مناسبا يمكنهم من الاستفادة الكاملة من تقنيات التعليم .
4 ـ أن المقصود بالتقنية ليس فقط أجهزة الحاسب الآلي وما تفرع عنها بل يتعدى ذلك إلى تفعيل وتحديث المختبرات العلمية .

أ.عبدالعزيز الغامدي
Admin

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 18/02/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى